تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
۱ درس- سنت لمونځونه
 
  June 12, 2012
  0

 مشکاة المصابيح،كتاب الصلاة 

باب السنن وفضائلها - الفصل الأول 

عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة : أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الفجر " . رواه الترمذي 

 وفي رواية لمسلم أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في لاجنة أو إلا بني له بيت في الجنة "
 وعن ابن عمر قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب في بيته وركعتين بعد العشاء في بيته قال : وحدثتني حفصة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصلي ركعتين خفيفتين حين يطلع الفجر " ( متفق عليه ) 

وعن ابن عمر قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته ( متفق عليه ) 

وعن عبد الله بن شقيق قال : سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم عن تطوعه فقالت : كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا وكان إذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ قاعدا ركع وسجد وهو قاعد وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين . رواه مسلم . وزاد أبو داود : ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : لم يكن النبي صلى الله عليه و سلم على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر ( متفق عليه ) 

وعنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " . رواه مسلم 

وعن عبد الله بن مغفل  رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " صلوا قبل صلاة المغرب ركعتين صلوا قبل صلاة المغرب ركعتين " . قال في الثالثة : " لمن شاء " . كراهية أن يتخذها الناس سنة ( متفق عليه ) 

سرته