تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
مشکاة: خلک پر ښو کارو امر کول او له بدو څه منع کول
  تعلیم الاسلام ویب پاڼه
  September 25, 2023
  0

باب الأمر بالمعروف - الفصل الثاني

 

وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم في مجالسهم وآكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض فلعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون " . قال : فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا فقال : " لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم أطرا " . رواه الترمذي وأبو داود وفي روايته قال : " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولنأطرنه على الحق أطرا ولنقصرنه على الحق قصرا أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم "

 

وعن  أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت ليلة أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من نار قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء خطباء أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم " . رواه في " شرح السنة " والبيهقي في " شعب الإيمان " وفي روايته قال : " خطباء من أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون "

 

وعن عمار  بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنزلت المائدة من السماء خبزا ولحما وأمروا أن لا يخونوا ولا يدخروا لغد فخانوا وادخروا ورفعوا لغد فمسخوا قردة وخنازير " . رواه الترمذي


الفصل الثالث

 

عن عمر  بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه تصيب أمتي في آخر الزمان من سلطانهم شدائد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه ويده وقلبه فذلك الذي سبقت له السوابق ورجل عرف دين الله فصدق به ورجل عرف دين الله فسكت عليه فإن رأى من يعمل الخير أحبه عليه وإن رأى من يعمل بباطل أبغضه عليه فذلك ينجو على إبطانه كله "

 

وعن جابر  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أوحى الله عز وجل إلى جبريل عليه السلام : أن اقلب مدينة كذا وكذا بأهلها قال : يارب إن فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين " . قال : " فقال : اقلبها عليه وعليهم فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط "


وعن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل يسأل العبد يوم القيامة فيقول : ما لك إذا رأيت المنكر فلم تنكره ؟ " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فيلقى حجته فيقول : يا رب خفت الناس ورجوتك " . روى البيهقي الأحاديث الثلاثة في " شعب الإيمان "

 

وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفس محمد بيده إن المعروف والمنكر خليقتان تنصبان للناس يوم القيامة فأما المعروف فيبشر أصحابه ويوعدهم الخير وأما المنكر فيقول : إليكم إليكم وما يستطيعون له إلا لزوما " . رواه أحمد والبيهقي في " شعب الإيمان "


شيخ الحديث مولوي محمد عمر خطابي صاحب حفظه الله


www.taleemulislam.net

تبصره
يو نوم خامخا وليکئ.دغه نوم تر ٤٠ تورو زيات دى.
برېښناليک خامخا وليکئ.دغه برېښناليک تر ٤٠ تورو زيات دى.دغه برېښناليک باوري نه دى!.
متن خامخا وليکئ.متن تر وروستي بريده رسېدلى دئ.

  که نه لوستل کېږي دلته کليک وکړئ.  

سرته