تعلیم الاسلام دارالافتاء
مسلسله شمېره : (۲۶۸)
نوم: هدایت الله
د اوسېدو ځای: ننګرهار
سوال : د امام پسي صورت فاتحه لوستل جايز دي او کنه؟
جواب : زموږ د احنافو په نزد به مقتدي چي په امام پسې ولاړ وي نه به فاتحه وایي او نه هم سورة چي دلایل یې په اجمالي طریقه سره دغه ذکر سوي دي: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ. (۱)
امام احمد صاحب رحمه الله ویلي دي چي دغه ایات په اتفاق سره د لمانځه په باره کي دی چي په جهري لمانځه کي استماع (اورېدل) او انصات (چپ درېدل) دي او په سري لمانځه کي انصات (چپ درېدل) دي. (۲)
جواب: مولوي عبدالهادي آغا
الجواب صحیح: مولوي سید عبدالباري او مولوي محمد عمر خطابي
تعلیم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱):سورة الاعراف، ایت ۲۰۴
(۲): رواه ابوحنیفة عن جابرقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:: مَنْ صَلَّى خَلْفَ إِمَامٍ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ. سنن دارالقطني و هکذا في معجم الاوسط و مسند ابي حنیفة لابي نعیم.
(۳): وقال علیه الصلاة والسلام: " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا " . رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه
(۴):وفي حديث آخر: أن النبي صلّى الله عليه وسلم صلى الظهر، فجعل رجل يقرأ خلفه: سبح اسم ربك الأعلى، فلما انصرف، قال: «أيكم قرأ» أو أيكم القارئ، فقال الرجل: أنا، فقال: لقد ظننت أن بعضكم خالجنيها» أي نازعنيها. وهذا يدل على إنكار القراءة في صلاة سرية، ففي الجهرية أولى. فقه الاسلامي وادلته، ج۱، ۶۴۸
--------------------------------