تازه سرليکونه
د (فتوا بېلابېل مسائل) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: ومړو ته د خپلو نيکو اعمالو ثواب بخښل؟
  تعليم الاسلام ويب پاڼه
  July 28, 2020
  0
نوم: عرفان
مسلسله شمېره (2978)
 
پوښتنه: موږ ځیني نیک اعمال ترسره کوو لکه د قرأن کریم ختم ، صدقه، نفلونه او داسي نور ایا موږ کولای سو چي ثوابونه یې ومړو ته هبه کړو، کوم شرعي ثبوت لري؟
 
جواب: حامداً و مصلیاً
مړو ته د عباداتو، صدقاتو ثوابونه رسیږي او ثواب ورته هبه کول غوره اوښه کار دی، لیکن د ایصال ثواب د پاره داسي شرائط وضع کول کوم چي په شریعت کي ثابت نه وي جواز نلري،او د ایصال ثواب ثبوت په شریعت کښې د تواتر حد ته رسیدلی دی.
والله اعلم بالصواب
 
--------------
 
عن عبدالله بن عباس رضی الله عنهما قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم : ما المیت فی القبر الا کالغریق المتغوث ینتظر دعوة تلحقه من اب او ام او اخ او صدیق، فاذا الحقته کان احب الیه من الدنیا ومافیها وان الله تعالی لیدخل علی اهل القبور من دعاء اهل الارض امثال الجبال وان هدیة الاحیاء الی الاموات الاستغفار لهم رواه البیهقی فی شعب الایمان .(مشکوة ص۲۰۶)
ان سعد بن عبادة رضی الله عنه توفیت امه وهو غائب عنها فقال: یارسول الله صلی الله علیه وسلم ان امي توفیت وانا غائب عنها اینفعها شی إن تصدقت به عنها؟ قال: نعم : قال فانی اشهدک أن حائطی المخراف صدقة علیها (صحیح البخاری ج۱/ص۲۸۶،کتاب الوصایا)
من صام اوصلی او تصدق وجعل ثوابه لغیره من الاموات والاحیاء جازو یصل ثوابها اليهم عنداهل السنة والجماعة کذافی البدائع (شامی ج۲/ص۲۳۴ مطلب فی القراءة للمیت)
والأصل فیه أن الإنسان له أن یجعل ثواب عمله لغیره صلوة أو صوما أو صدقة أو قراة قرآن او ذکرا أو طوافا أو حجا أو عمرة أو غیر ذلک عند أصحا بنا بالکتاب والسنة (البحرالرائق ج۳/ص۱۰۵ باب الحج عن الغیر)
وقالة المعتزله لیس للإنسان أن یجعل ثواب عمله لغیره لقوله تعالی (وأن لیس للإنسان إلاماسعی ) الجواب عنه من ثمانیة اوجه : ألأول : أنها منسوخه الحکم بقوله تعالی (والذین امنوا واتبعتهم ) ...الخ (حاشیة الطحطاوی علی مراقی الفلاح ص۶۲۲)احکام الجنائز) 
------------------------
 
الجواب صحیح : مولوي محمد عمر خطابي 
المجیب: مفتي عبدالولي

سرته